أهلا و سهلا

Selamat Datang | Dua puluh tahun aku menyelami dunia, itu sangat membantuku dalam memahami apa yang Tuhanku inginkan dariku untuk kukerjakan (al-Syafi`i) | Sama-sama berbuat, hanya yang tanpa ilmu lebih banyak MERUSAK-nya daripada membangun-nya (Hasan Bashri)| Mohon masukan...

Monday, October 1, 2012

تخريج حديث "مَنِ اسْتَأْجَرَ أَجِيْرًا فَلْيُسَمِّ لَهُ أُجْرَتَه"



مَنِ اسْتَأْجَرَ أَجِيْرًا فَلْيُسَمِّ لَهُ أُجْرَتَه
أخبرنا معمر و الثوري عن حماد (بن أبي سليمان) عن إبراهيم (النخعي) عن أبي هريرة و أبي سعيد الخدري – أو أحدهما – أن النبي صلى الله عليه و سلم قال: من استأجر أجيرا فليسم أجرته[1]
هذا الحديث رواه:
1.    عبد الرزَّاق في المصنف, كتاب البيوع, 15023 واللفظ له وفيه انقطاع و وصله البيهقي من طريق أبي حنيفة
2.    محمد بن الحسن في كتاب الآثار, أخبرنا أبو حنيفة عن حماد عنه به بنحوه
3.    إسحاق بن راهويه في مسنده, أخبرنا عبد الرزَّاق حدثنا معمر عنه به بنحوه[2]
4.    (وغيرهم منهم أحمد و أبو داود في المراسل بنحوهم )

· قال عبد الرزَّاق : قلتُ للثَّوري : أسمعتَ حمادا يحدث عن إبراهيم عن أبي سعيد أن النبي صلى الله عليه و سلم قال من استأجر أجيرا فليسم أجرته؟ قال نعم, وحدث به مرة أخرى فلم يبلغ به النبي صلى الله عليه و سلم (المصنف, كتاب البيوع, 15024)[3]
· قال إبن أبي حاتم في كتاب العلل: سألت أبا زرعة عن حديث رواه حماد بن سلامة عن حماد بن أبي سليمان عن إبراهيم النخعي عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه نهى أن يستاجر حتى يعلم أجره, و رواه الثورى عن حماد عن إبراهيم أبي سعيد موقوفا, فقال أبو زرعة : الصحيح موقوف, فإن الثورى أحفظ[4]
· قال محقق سبل السلام أن الحديث ضعيف بعد نقل كلام إبن أبي حاتم[5]




[1] عبد الرازق إبن الهمام الصنعاني, المصنَّف, ت. حبيب الرحمن الأعظمي,الجزء الثامن, المجلس العلمي, كاراتشي, باكستان, 1392 ه/ 1972 م, ص. 235
[2]   جمال الدين الزيلاعي, نصب الراية لأحاديث الهداية مع حاشيته بغية الألمعي في تخريج الزيلعي, ت. محمد عوامة, الجزء الرابع, مؤسسة الريان, ص. 131
[3]  عبد الرازق إبن الهمام الصنعاني, المصنَّف, ص. 235
[4]  جمال الدين الزيلاعي, نصب الراية, ص. 131
[5]  محمد بن إسماعيل الأمير الصنعاني, سبل السلام الموصلة إلى بلوغ المرام, ت. محمد صبحي حسن حلاق, الجزء الخامس, دار إبن الجوزي, الدمام, KSA, ط.1, 1429 ه, ص. 212

No comments:

Post a Comment